Header Ads

متفقد بمركز إصلاح الباكالوريا.. ھكذا یتم اصلاح الاختبارات واسناد الأعداد


يوم قبل انتھاء الاختبارات الكتابیة للدورة الرئیسیة لباكالوريا دورة 2019 ، أفاد، متفقد عام للتعلیم الاعدادي والثانوي الطاھر المثلوثي لموقع "تحدثت "الصباح نیوز" عن حیثیات عملیة إصلاح الاختبارات وكیفیة تعامل الاطار التربوي المكلف في الغرض مع أوراق اختبارات المترشحین واستجابة الاختبارات المقدمة مع البرامج التي تم تدريسه بالنسبة لجمیع المترشحین لھذا الامتحان الوطني.


إصلاح الاختبارات 
وعن عملیة إصلاح الاختبارات الكتابیة، قال الطاھر المثلوثي ّ إن عملیة الإصلاح ّ تتم في أحسن الظروف دون تسجیل ّ أي ملاحظات تذكر ووفق مقايیس وطنیة ُ موحدة بمختلف الجھات لضمان حق التلامیذ وإنصافھم، ُ مؤكّدا ّ أن ھنالك رقابة على عملیة الاصلاح وأنه في صورة تسجیل ّ أي إشكال في إسناد عدد يتم تركیز لجنة ُ مصغرة ُ ھذا بالإضافة إلى عدد من الاختبارات التي يتطلب عملیة مضاعفة للإصلاح من ذلك مادة العربیة والفلسفة. ّ وواصل المثلوثي بالتأكید أن عملیة "الاصلاح تكون ناجعة عند العمل بنفس المقايیس ضمانة لحق التلامیذ". وفي ھذا الإطار، أشار المثلوثي إلى أنّه ُ وكمتفقد مادة الفرنسیة فإنّه "قد تمت ملاحظة صیاغة سلیمة ووجیھة للأسئلة ّ وأن إصلاح ھذه المادة سینطلق يوم غد صباحا".
منح الأعداد ّ 
وبخصوص منح الأعداد للتلامیذ وتثبیتھا في ورقة المترشح، أفاد المثلوثي أنه يتم صیاغتھا في محضر الامتحان ويقع التثبت منھا ومن بطاقة الاعداد وورقة المترشح وفیما لتلافي أي خطأ، قائلا إنّه في نفس الوقت يتم التثبت من العدد الجملي الممنوح للمترشح في ورقة الاختبار حیث أن عملیة التثبت تتم 8 مرات من اطراف مختلفة مالا يجعل أي  مجال للشك في الأعداد الممنوحة لضمان حصول كل تلمیذ على العدد الذي يستحقه حسب نتیجة عمله واجتھاده مع اعتماد مقايیس إصلاح موحدة. 
وفي سیاق متصل، أعلن المثلوثي أن آخر يوم في عملیة إصلاح اختبارات الباكالوريا في دورتھا الرئیسیة لن تتجاوز 26 أو27 جوان الجاري. 
التقییم 
ومن جھة أخرى،  شدد المثلوثي على ضرورة تحسین التقییم الإشھادي وإصلاح المنظومة كاملة ووتیرة الامتحانات وتكون ھنالك محطات تقییمیة في مراحل التعلیم  أي  السادسة والتاسعة أساسي، مضیفا أن جمیع المتداخلین في المنظومة التربوية ساھرون من أجل الاشتغال بجدية على إصلاح البرامج التعلیمیة.

ليست هناك تعليقات